مقدمة:


آلات تسجيل النقد (Cash Registers) هي أحد الأدوات الرئيسية للأعمال، و التي كثيراً ما يتم تجاهلها كأحد الأدوات التي غيرت من التنظيم في العصر الصناعي. تقوم آلات تسجيل النقد بتسجيل حجم المبيعات (Amount of sale)، و إمداد إيصالات بيع للعملاء (Receipts)، و تحتفظ بسجل يومي (Daily Journal) دائم بالعمليات التي تمت خلال اليوم. و الأن أصبحت آلات تسجيل النقد إلكترونية عما كانت عليه (Electronic Cash Register)، و لها العديد من الوظائف التي تمكنها من المساعدة في عمل بيئة تشغيل منظمة للمتاجر و المحلات و المطاعم أيضاً. و قد يستخدم أيضاً تسجيل نقد متطورة و باهظة الثمن و ذلك لإدارة المخازن و الإحتفاظ بسجلّات لها و لربط أجهزة الحاسب الخاصة بالمنشآت الكبيرة (Enterprises)، و يمكنها حصر المبيعات حسب الإدارة أو حسب معينة محددة من قبل، مما يوفر الوقت للمديريين و مستلزمات تشغيل من الدفاتر و أوراق العمل (Paperwork). و هذا النوع من الآلات كثيراً ما يستخدم من قبل سلاسل المطاعم الكبيرة (Large Chain Restaurants) و كبار تجّار التجزءة (Large Chain Retailers)، و توجد تلك الأجهزة بنقطة البيع (Point Of Sale or POS). قد تكون نقطة البيع مكونة من عناصر مختلفة و من مصنعيين مختلفيين أيضاً. و تستخدم المؤسسات الصغيرة آلات تسجيل نقد تقليدية حيث تكون قطعة جهاز واحدة به درج للنقود (Cash Drawer)، و طابعة (Printer)، و شاشة عرض (Display Screen)، و معظم آلات النقد تصنع آسيا و لكن يتم تصميمها من قبل الموزعون (Distributers) تصميم خاص للبلد التي يتم التوريد إليها.


نقطة البيع Point of Sale


تاريخ آلات تسجيل النقد (History):


James Ritty جيمس ريتّي


يبدو من ان فكرة آلات تسجيل النقد جاءت من يأس مخترعها جيمس ريتّي (James Ritty)، فقد كان صاحب مطعم و يديره بمدينة داتون (Dayton) في السبعينات من القرن التاسع عشر. و لقد كان المطعم مشهور و دائماً ملئ بالزبائن، و مع ذلك فقد كان المطعم يحقق خسائر. و اكتشف جيمس ريتّي ان السبب يرجع إلي عدم أمانة النوادل، فقد كانوا يحفظون المال جيوبهم أو في درج غير مغلق أو حتي علبة سجائر قديمة. ذلك النظام النقدي السئ أدّي إلي عدم القدرة علي الإحتفاظ بسجلات لحركة المبيعات (Keeping Track of Sales)، مما أدي إلي خلق المشاكل مع الزبائن، فلو أن أحد الزبائن رجع بعد ان اشتري شيء ليشتكي من دفع مبلغ زيادة أو لم يتم إعطائه الشيء الصحيح فلا وسيلة موضوعية لتسوية ذلك النزاع، و بالتأكيد في ظل ذلك النظام المفتوح فإن الموظفين لديهم القدرة علي السرقة، و في عصر جيمس ريتّي كانت سرقة الكتبة - موظفين بالمطاعم أو المحلات التجارية (Clerks) - موقف معتاد، و كان موقف صاحب العمل (Shopkeeper) ضعيف أمام خيانة العمال أو الموظفين بالعمل، و لقد قام جيمس ريتّي بتغيير النوادل العديد من المرات، و لكنه لم يفلح في منع خسائر السرقة مما أدّي به إلي لإنهيار عصبي.


لذلك قام جيمس ريتّي برحله إلي أوروبا للتخفيف عن نفسه، خلال الرحلة و علي ظهر السفينة استطاع جيمس ريتّي ان يلتقي بمهندسين الطاقم و اقامة علاقات صداقة معهم، و كان يقضي الساعات بغرفة المحرك الخاص بالسفينة، و هناك لاحظ آلة أتوماتيكية (Automatic Device) خاصة بتسجيل تقرير تحرك اتجاهات مراوح الدفع للسفينة، من هنا استطاع جيمس ريتّي ان يتخيل صورة لآلة متشابهة قادرة علي تسجيل و إعداد تقرير لكمية النقود الداخلة لدرج النقدية، فقطع أجازته و رجع و قام بالعمل علي تصميم النموذج الذي تخيله، و جمع جيمس ريتّي أول آلة لتسجيل النقد في عام 1879، و قام بإعادة تصميم موديل ثاني في الآخر من نفس السنة، و رجع جيمس ريتّي إلي عملة بموديل ثالث بعد إتقان تصميمه و كانت لا تخطئ (Ritty’s Incorruptible Cashier).



تتكون آلة تسجيل النقد التي اخترعها جيمس من صفين من المفاتيح من الأمام، كل مفتاح لديه رمز يخص فئة معينة من النقود تبدأ من خمس سنتات إلي دولار، و بالضغط علي المفاتيح يلف عمود و يحرك عداد بداخل الآلة، و كانت تلك الطريقة تحفظ المبيعات الخاصة باليوم، و كانت الآله لها واجهه مثل الساعة لإظهار كمية المبيعات الخاصة بالفرد (Amount of each Individual Sale)، و كان لها عقرب خاص بفئة السنتات و الآخر لفئة الدولارات، و لأن الآلة قادرة علي حفظ إجمالي مبيعات اليوم فإنه من السهل معرفة أي سرقة بسهولة، و لاحقاً ظهر موديل يحتفظ بشكل الساعة و به رزمة من الورق يتم نخزها بمجموعة من الدبابيس للإحتفاظ بسجل دائم خاص بمبيعات اليوم لصاحب العمل، و مع ذلك فإن جيمس لم يستطع ان ينشر آلته و لم تكن تشعل الحماسة، فهو لم يقم إلا ببيع آلة واحدة لجون هنري باترسون (John H. Patterson و الذي كان يدير أعمال صغيرة بالفحم، و لكنه كان عاشق لآلة جيمس، و لذلك قرر شراء الشركة المنتجة لها (Ritty’s Company).


 


John Henry Patterson جون هنري


لسوء حظ جون قام جيمس ريتّي ببيع الشركة لشخص آخر هو جاكوب إكرت (Jacob H. Eckert)، و لقد قام جاكوب بإضافة بعض الأدوات الرئيسية للآلة، مثل جرس و ذلك بعد إتمام عملية بيع، و لقد قام جاكوب بإدارة الشركة تحت اسم  المحلية للصناعة (National Manufacturing Company) مع العديد من الشركاء، و في عام 1884 وصل جون باترسون و كان حريصاً علي شراء الشركة الصغيرة، و بعد إجراء عقد أولي مع الشركة، اكتشف ان الشركة هي أضحوكة المدينة حيث انها لم تقم بتكوين أي مال، و لم يكن أحد يتوقع ذلك، و حاول جون باترسون الخروج من العقد، و لكنه أَجبر علي اتمام الصفقة، و أكمل العمل بالشركة تحت اسم "المحلية لآلات تسجيل النقد" (National Cash Register).


و قامت الشركة بتطوير الآلة، و بحلول عام 1890 كانت آلات تسجيل النقد تطبع إيصالات البيع للعملاء كخاصية أساسية (Cash Receipts)، و في 1906 ظهرت آلات تسجيل النقد التي تعمل بالكهرباء، و قامت الشركة بالقيام بالإعلانات و البيع، و أصبح موديل أساسي في العديد من الصناعات، و تم التوزيع للآلة علي مستوي جغرافي واسع. و بنهاية الحرب العالمية الأولي، كان ما يقرب من نصف مبيعات الشركة من الأسواق الخارجية، و التي تمثل 50 دولة علي الأقل. و كان عدد الآلات التي تم بيعها في عام 1922 فقط، يبلغ 2 مليون وحدة، و لقد استطاعت الشركة احتكار تلك الصناعة، و قامت بشراء كل منافسيها و القضاء عليهم. و استطاعت الشركة تطوير خط إنتاجها و إمداد الآلة بالعديد من الخصائص لأجل تغطية الطلب علي الآلات. و بحلول عام 1944، قامت الشركة بطلب 2400 براءة إختراع لأكثر من تصميم.


و مع التقدم التكنولوجي للمعالجات الصغيرة (Micro Processors) في بداية السبعينات من القرن العشرين تغيرت تلك الصناعة، حيث تم انتقال إنتاج تلك الصناعة إلي آسيا، و خرج نوعين رئيسيين. النوع الأول: منخفض التكلفة و يكون واحدة بها معظم الخصائص المطلوبة و عادةً يشار إليها بآلة تسجيل النقد الإلكترونية (Electronic Cash Register or ECR). أما النوع الثاني عالي التكلفة فهي حواسيب بنقطة البيع (POS Terminals) و هي معقدة عن آلات تسجيل النقد العادية من حيث قدرتها الفائقة علي معالجة البيانات و التعامل معها، و كلاهما متشابه في الشكل. فالنوع الأول يشحن و يكون جاهز للتشغيل، اما الأخير فهو يتم تجميعة من مكونات عدة و لا يكون لهم علاقة حتي يتم ربطهم ببعض و قد يقوم الموزع بالتعديل عليها حسب طلب المستورد أو البلد.


 


موزعين (Cash Register Distributers)


- http://www.schapfl.net/


- http://www.sanbalt.lt/


- http://www.reelsa.net/home.htm


- http://www.hpcsystem.lt/


- http://www.quorion.de/


 


 


للمزيد من المعلومات:


Books


Cortada, James W. Before the Computer. Princeton: Princeton University Press, 1993.


Crandall, Richard L., and Same Robins. The Incorruptible Cashier. Vestal, New York: The Vestal Press Ltd., 1988.


Marcosson, Isaac F. Wherever Men Trade: The Romance of the Cash Register. New York: Dodd, Mead & Company, 1945.